هناك العديد من التساؤلات التي يطرحها الكثير من الناس عند اختيار وتنسيق الملابس الملائمة للعمل. ومن ضمن تلك التساؤلات هل لطبيعة العمل تأثير على اختياراتنا؟ أفكار تساعدك على تنسيق ملابس، إليك أفكار تساعدك على تنسيق، وهل يختلف اختيارات الملابس باختلاف الجنس ما بين الرجال والنساء؟ وأيضا هل يلعب المنصب دورا في اختيار وتنسيق الملابس أو الألوان؟ وما هي القواعد العامة عند اختيار ملابس العمل؟.لذا سنقدم في هذا المقال نبذة عن أهم قواعد اختيار وتنسيق الملابس الملائمة للعمل. كما سنبين كيف يؤثر اختيار وتنسيق الملابس على المظهر الخارجي للشخص. وكيف يعكس شخصيته؟  وأيضا أهم النصائح من أجل أفضل اختيار.

تنسيق الملابس الملائمة للعمل

هل تؤثر طبيعة العمل على اختيار وتنسيق الملابس؟

بالطبع. فإن طبيعة العمل أو المكان الخاص به يؤثر على نوعية الملابس التي يرتديها الفرد أثناء عمله.  فمثلا: هناك العديد من الأماكن التي تمتلك سياسة خاصة بالملابس يجب أن يلتزم بها العاملين. وأماكن أخري ليس لديها تلك السياسات.

فعند العمل في البنوك أو الشركات الكبرى فإنه من الأنسب اختيار الملابس الكلاسيكية. مثل البدلة.  مع التركيز على الألوان الداكنة. مثل أسود والكحلي مع حذاء كلاسيكي أو لامع.

كما أن هناك بعض الأماكن التي تفرض زيا موحدا. على طاقم العمل؟ مما يتطلب تنسيق الملابس وفقا لهذه القواعد.

وعلى العكس. هناك العديد من أماكن العمل التي تتيح للشخص حرية اختيار الملابس التي تناسبه، مثل الملابس الكاجوال.  وفي هذه الحالة يكون اختيار القميص والبنطال بدون ربطة عنق. هو الاختيار الأمثل. كما يمكن إضافة جاكيت لمظهر أكثر أناقة وجاذبيه.

قواعد اختيار ملابس العمل للنساء و ملابس العمل للنساء المحجبات:

هناك عدد من القواعد والنصائح الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار ملابس العمل الخاصة بالنساء. وتشمل تلك القواعد ما يلي:

1) ضرورة الابتعاد عن الملابس الضيقة أو الشفافة مع مراعاة ارتداء بنطال أو تنورة بألوان محايدة. وأيضا يجب أن يصل طول التنورة لأسفل الركبة على الأقل.

2) اختيار بلوزة ذات تصميم بسيط. مع الابتعاد عن اختيار الألوان المبهرجة. أو الملابس. ذات رسومات أو عبارات غير لائقة أو غير مناسبة.

3) كما أنه لا ينصح بارتداء الاكسسوارات الكثيرة والضخمة أثناء العمل. بل ينبغي الاكتفاء بخاتم صغير أو سلسلة بسيطة حول الرقبة.

4) وكذلك فإن وضع المكياج الزائد عن الحاجة وأيضا العطور ذات الرائحة النفاذة. لا تعد الاختيار الأمثل لطبيعة العمل. فالأنسب هو المكياج الناعم الذي يعطي مظهرا طبيعيا.

5) وأخيرا يجب مراعاة اختيار الأحذية المناسبة للعمل. مثل الأحذية المسطحة أو ذات الكعب المنخفض. والتي تسمح بحرية المشي والحركة. كما يجب مراعاة الألوان وارتداء الجوارب العادية. والابتعاد عن الجوارب الدانتيل. فهي غير ملائمة لطبيعة العمل.

قواعد اختيار وتنسيق ملابس العمل للرجال:

تنسيق الملابس الملائمة للعمل

بالرغم من امتلاك الرجل حرية أكبر من النساء في اختيار الملابس الخاصة بالعمل. إلا أنه هناك أيضا مجموعة من القواعد العامة التي يجب مراعاتها أثناء تنسيق ملابس العمل. وتشمل تلك القواعدما يأتي:

1) إذا كان العمل بإحدى المؤسسات أو الشركات الكبرى. فإن الاختيار الأمثل حينها يكون ارتداء بدلة مكونة من قطعتين. أوارتداء بليزر مع بنطال مناسب. مع ضرورة الالتزام بتنسيق الألوان وعدم تناقضها. ومن الأفضل للعمل اختيار ألوان مثل الأسود والرمادي والأزرق الداكن.

2) أيضا مراعاة اختيار قميص بلون فاتح مثل اللون الأبيض مع ربطة العنق المناسبة.

3) كما أن اختيار الحذاء يجب أن يكون مناسبا لبقية قطع الملابس. فمن الأفضل اختيار حذاء كلاسيكي باللون الأسود أو البني مع تنسيق لون الجوارب. حتى يتماشى مع لون الحزام.

4) وأخيرا، فإن هناك بعض القطع غير المحبذ ارتدائها في بيئة العمل. مثل:  التيشيرتات المطبوعة، والتي تحمل رسومات أو عبارات غير لائقة وغير مناسبة لطبيعة العمل. كما يجب الابتعاد عن ارتداء الجينز المقطوع. أو البنطال القصير. فهذه الملابس لا تلائم أماكن للعمل.

هل يؤثر المنصب على اختيار لون ملابس العمل؟

من الشائع جدا ببيئة العمل أن منصب الشخص يرتبط بلون الملابس التي يرتديها. حيث أن الشخص صاحب المنصب العالي بالإدارة. عادة ما يفضل ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة. مثل للأسود والبني والأزرق.

هل تنعكس شخصية الفرد على تنسيق ملابس العمل؟

بالطبع. فإن اختيار نمط معين لملابس العمل وأيضا ألوان معينة تعكس بعضا من طباع الشخص، كما توضح البعض من صفاته وسماته.

فمثلا ارتداء الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج يعكس صورة عن الشخص بأنه مرح ومتفائل.  كما يحب الاندماج والتفاعل مع الآخرين.

وعلي العكس فإن ارتداء الألوان الغامقة بصفة مستمرة تعطي انطباعا مختلفا عن صاحبها بأنه شخص جاد في عمله ولا يفضل الاندماج وسط مجموعات العمل.

لذلك فبالطبع شخصية الفرد تنعكس على اختياراته وتنسيقه لملابس العمل وألوانها.

نصائح عامة عند تنسيق الملابس الملائمة للعمل:

تنسيق الملابس الملائمة للعمل

 هناك بعض النصائح الرئيسية والهامة التي يجب مراعاتها عند تنسيق ملابس العمل. ومن أهم تلك النصائح:

1)يجب الحرص على نظافة الملابس بصفة مستمرة والحفاظ عليها بصورة مهندمة ورائحة جيدة.

2) كما ينبغي الحفاظ على نظافة الشعر وتسريحه جيدا سواء للرجال أو النساء. كما أن الاهتمام بمظهر الشعر يعطي انطباعا جيدا عن الشخص.

3)وأيضا من الضروري الاهتمام برائحة الشخص والملابس، ولكن يجب الابتعاد عن العطور القوية ذات الروائح النفاذة. فقد تسبب تحسسا لدي بعض الأشخاص كما قد تشعرهم بالانزعاج من الرائحة القوية.

4) أما بالنسبة للسيدات فيجب الحرص على عدم وضع مكياج ثقيل لأنه غير ملائم للعمل، بل يفضل وضع مكياج ناعم ليعطي مظهرا طبيعيا. كذلك من الأفضل إزالة طلاء الأظافر بالعمل.

5) يجب أن يتناسب المظهر العام للشخص مع طبيعة الشركة وثقافتها

6) الحرص على ارتداء حقيبة مهنية والابتعاد عن الحقائب المبهرجة

بعض الأفكار لتنسيقات ملائمة للعمل:

نقدم لك بعض الأفكار لتنسيق الملابس الملائمة للعمل كما أنها متعددة الأغراض ومن تلك الأفكار:

ارتداء بليزر مع قميص أبيض وبنطال من القماش بالإضافة لحذاء مسطح.

اختيار قميص مناسب مع سروال وحذاء بكعب:

هذا اختيار مناسب حيث يحتوي على جميع القطع الأساسية للملابس ويمكن التغيير بين الألوان المتناسقة للحصول على أكثر من مظهر بالإضافة لإمكانية ارتداؤه شتاءً فقط عن طريق ارتداء معطف طويل.

الفساتين مع حذاء بكعب متوسط الطول:

ولكن يجب مراعاة اختيار الألوان الهادئة التي تتناسب مع أجواء العمل.

الجامبسوت مع الكعب:

تعد من اقطع السهلة والأنيقة بنفس الوقت والتي يمكن ملائمتها لأكثر من مناسبة. أيضا مع بعض الإضافات مثل ارتداء حزام مناسب أو استبدال الكعب العال بحذاء مسطح لتعطي مظهرا مختلفا وأنيقا

بنهاية المقال نكون قد تحدثنا عن أهمية تنسيق الملابس الملائمة للعمل وكيف أن طبيعة العمل قد تؤثر على اختيار الملابس والألوان أيضا. كما تناولنا بعض قواعد ونصائح تنسيق ملابس العمل الخاصة بالرجال والنساء .وأخيرا فمن الأفضل معرفة ما إذا كان مكان العمل يمتلك سياسة خاصة بالملابس من هل يفرض زيا رسميا موحدا لجميع العاملين أم أنه يسمح للعاملين بحرية اختيار ملابس العمل .

فالخيارات كثيرة ومتعددة وتختلف باختلاف شخصية الفرد ومنصبه داخل العمل وأيضا باختلاف طبيعة العمل ومكانه.