يرغب الجميع بارتداء أحذية مريحة بفصل الصيف ويرجع ذلك لطبيعة فصل الصيف المختلفة، من ارتفاع بدرجات الحرارة   وأيضا الرطوبة العالية   التي تؤثر على القدمين. وتؤدي إلى المزيد من التعرق   مما يجعل القدمين   عرضة للالتهابات   ورائحة الكريهة . ولذلك   سنقدم في هذا المقال   قواعد ونصائح هامة  ونطلق عليها فن اختيار الأحذية   الصيفية . لكي يستطيع كل شخص   اختيار   الحذاء المناسب له   الذي يشعره بالراحة   ويعطيه مظهرا أنيقا بنفس الوقت.

ولأن الأحذية تعد جزءا مهما في تنسيق المظهر للشخص. فإن الجميع يحرص علي اختيار الحذاء المناسب. والذي يلائم شخصية الفرد. كما يتناسب مع نوعية الملابس وكذلك المناسبة التي يتم ارتدائه بها. كما يجب ألا نغفل عن أهمية الشعور بالراحة عند ارتداء الأحذية. فهذا عامل مهم وأساسي. وفيما يلي سنتناول أهمية احتيار المواد أو الخامات التي يُصنع منها الاحذية. وكيف نختار أفضل الأحذية لفصل الصيف.

فن اختيار الأحذية الصيفية

اختيار   الخامات   المناسبة للأحذية   الصيفية 

 حيث أنه من المهم والضروري   جدا عند اختيار   الحذاء المناسب أن نبحث عن أفضل المواد المستخدمة في تصنيعه.

 ومن  أفضل تلك الخامات   هي الأحذية المصنوعة من القماش، حيث أنها تعطي راحة كبيرة للقدمين   مع حرية في الحركة   وأيضا   مظهرا جميلا،  لا سيما   التي تحتوي على المطاط   أيضا   لأنها تمتاز بخفة الوزن وسهولة الحركة. كما أنها على الأقدام   نظيفة   بدون تعرق   تجنبا للروائح الكريهة بفصل الصيف 

إن   من الجيد أيضاً  البحث   عن الأحذية     المبطنة  بقماش   قطني ، حيث إنه يمتاز بقدرته  علي امتصاص العرق   ومنع   تكون الروائح   غير المرغوب بها،  مما يجعله اختيار   مثاليا    لأحذية الصيف.

  نصائح   عند اقتناء الأحذية   الصيفية 

نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الأحذية الصيفية ومن أهم تلك النصائح مايلي  :

١) الحرص على اقتناء الأحذية المصنوعة من مواد تسمح بمرور الهواء خلالها:

وذلك  لأن تلك المواد   تحافظ على جفاف القدمين  ، كما أنها تعطي شعورا بالبرودة   أثناء الحركة   مما يجعلها   مناسبة لفصل الصيف   ومن أفضل تلك المواد    هو القماش  والجلود الطبيعية.

 ٢)   اختيار   الحذاء   الملائم    لكل مناسبة  :

 من الضروري   البحث   عن الحذاء  الذي   يلائم   النشاط   أو المناسبة   المخصص   لها   فمثلا   إذا كنت تبحث عن حذاء، من أجل   ممارسة المشي   أو الرياضة   فمن الأفضل   اقتناء الأحذية التي تدعم القدمين جيدا   حتى لا تشعر بالتعب.  أما في حالة   المناسبات الرسمية   فإنه من الأفضل   اختيار الصنادل   والأحذية  بدون كعب.

٣)  اختر  الحذاء الملائم   لك:

  فمين الضروري  اقتناء الحذاء الذي يلائم الشخص  حيث أن هناك   أشخاص  تنتفخ أقدامهم   في فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ولذلك يجب الحرص على اقتناء حذاء مريح وبه مساحة إضافية، يسمح بحرية الحركة   في ذلك الوقت .

 ٤)  اختيار  الألوان   والأنماط   التي تناسب فصل الصيف  :

 من المعروف أن فصل الصيف يتميز بألوانه المبهجة والممتعة، لذلك يجب الحرص على اختيار ألوان مناسبة لطبيعة فصل الصيف،   لأن ذلك   إي   يضفي   مظهرا جميلا   مع شعور بالراحة والانتعاش .

ويعتمد اختيار اللون والنمط علي عدة نقاط منها الأسلوب الشخصي لكل فرد والذي يميزه عن غيره ، وأيضاً المناسبة التي يتم اختيار الحذاء لها   بالإضافة لألوان الملابس ونمطها. وأخيراً يلعب لون البشرة دورا مهما في الاختيار.

فن اختيار الأحذية الصيفية

   أخطاء   يجب تجنبها   عند اختيار   الأحذية الصيفية  :

 هناك بعض الأخطاء الشائعة   التي يقع بها   عدد كبير من الأشخاص   عند شراء الأحذية الصيفية  . سنقدم   مجموعة   من التحذيرات  التي تساعدك  على تجنب تلك الأخطاء   والقيام بأفضل اختيار   للحذاء المناسب لك  :

١) اقتناء   الأحذية الضيقة  :

   يعد ذلك من أشهر الأخطاء   التي يقع بها   الكثير من الأشخاص عند شراء الأحذية. فيقومون بشراء أحذية ضيقة ظنا منهم أنها سوف تتسع مع الوقت، ولكن هذا تصرف خاطئ للغاية، كما يؤثر على صحة القدمين. حيث   إنه   يجب الحرص   على   عدم شراء الأحذية الضيقة   فهي تؤثر سلبا على شكل القدمين   كما أنها تعيق الحركة بحرية. وتسبب شعورا بالألم   وأيضا، قد تؤدي إلى التهابات بالقدمين.

٢)اختيار الأحذية المفتوحة ذات مقاس غير مناسب :

من الضروري البحث عن القياس المناسب للحذاء لاسيما الصنادل والاحذية المفتوحة، حيث من الضروري ان يرتكز القدم داخل الحذاء حتي لا يسبب ضيقا او شعورا بالألم عند الحركة.   أما إذا كان القياس غير مناسب فإنه سيتم الارتكاز علي نقط خاطئة بالقدم مما يسبب ألما وضررا كبيرا بالقدم  علي المدي الطويل، بالإضافة لعدد من المشكلات الصحية الأخرى.

٣) شراء أحذية مصنوعة من مواد غير طبيعية :

حيث ان تلك المواد غير الطبيعية تتفاعل مع الجلد تحت تأثير درجات الحرارة العالية ، مما يسبب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة   كما أنها تمنع تهوية القدمين عند ارتدائها.  ولذلك ينبغي الحرص على اقتناء الأحذية المصنوعة من مواد طبيعية، واشهرها هو القماش 

٤)   اختيار   أحذية   ذات مقاس كبير  :

كما أن ارتداء الأحذية الضيقة له تأثير سلبي علي صحة القدم وأيضا صحة الإنسان ، كذلك يؤدي   ارتداء أحذية   ذات مقاس كبير   آه، إلى  عدم الشعور بالراحة أثناء المشي ، حيث يقوم الشخص بمحاولة تثبيت الحذاء   بالأصابع   مما يؤدي على المدى الطويل   إلى تشوهات بأصابع القدمين   مع التهابات   بالمفاصل، وأيضا العديد من المشكلات الصحية 

٥) الإكثار من استخدام  الأحذية الجلدية  :

 ولذلك   لأن الجلود، لا سيما إذا كانت جلود صناعية غير طبيعية   تعمل على   رفع درجة حرارة القدمين   وزيادة فرص التعرق.   مما يؤدي إلى مشكلات صحية بالقدم   ولذلك، يجب الحرص على   عدم ارتداء الجلود   في درجات الحرارة المرتفعة جدا  تجنبا لخطرها علي صحة القدمين.

٦) عدم العناية   بنظافة الأحذية  بشكل جيد :

    إن عدم الاهتمام بنظافة الأحذية بشكل روتيني   ومستمر   قد يؤدي لتراكم الجراثيم والفطريات بها  ،   مما يعمل على زيادة فرص إصابة القدمين   بالعدوى.   ولذلك يجب الحرص   عن الاهتمام   بين نظافة الأحذية في فصل الصيف بشكل   دائم .

٧)ارتداء الأحذية المغلقة بدون جوارب:

حيث أن ارتداء الاحذية المغلقة لا سيما بدون كعب، بدون جوارب يعمل علي زيادة فرص التعرق الشديد للقدمين مع خشونة الكعبين،   لذا من الضروري ارتداء الجوارب بصفة مستمرة مع الأحذية المغلقة  .

هل ارتداء الأحذية الرياضية يتناسب مع فصل الصيف؟

انتشرت مؤخراً موضة ارتداء الأحذية الرياضية بمختلف المناسبات، وتنسيقها مع مختلف الملابس بما فيها الملابس الرسمية، ويرجع ذلك إلي أن الجميع أصبحوا يفضلون الراحة علي المظهر الجذاب  .

ولكن لا يعني ذلك أن الأحذية الرياضية ذات مظهر غير جذاب، بالعكس فهناك العديد والعديد من الاشكال والانماط التي تناسب شخصية كل فرد، وأيضا تتناسب مع مختلف أشكال اللبس .

ومن أشهر تلك الاشكال الحديثة هي :

أحذية سنيكر. الكلاسيكية، والهاف بوت الرياضي، بالإضافة للأحذية الرياضية الملونة .

بنهاية المقال نكون قد قدمنا مختصرا عن فن اختيار الأحذية الصيفية، كما تناولنا الحديث عن النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء الأحذية بفصل الصيف. وتحدثنا عن التحذيرات والأخطاء التي يقوم بها عدد كبير من. الأشخاص عند شراء أو ارتداء الأحذية بفصل الصيف.