نعلم جميعا طبيعة فصل الصيف وما يتسم به من ارتفاع درجات الحرارة وأيضا مستوي الرطوبة بالجو الأمر الذي يؤثر سلبا علي مزاج بعض الأشخاص ويشعرهم بالضيق لذا سنتناول بهذا المقال قواعد اختيار الملابس الملائمة لفصل الصيف.

أولا : أسس وقواعد اختيار الملابس  لفصل الصيف :

هناك  عدد من النصائح  من أجل  اختيار  أفضل  الملابس  التي  تلائم  طبيعة فصل الصيف  وأيضا  كيفية  استغلال  الملابس  الأخرى  وجعلها  ملائمة  من أجل ارتدائها  بفصل الصيف  وتتضمن   تلك النصائح  ما يلي:

  • الحرص على ارتداء الملابس  ذات الألوان الفاتحة.
  • ضرورة اختيار أنواع  الأقمشة  التي  تسمح  بمرور الهواء.
  • الابتعاد عن  ارتداء  أنواع  الملابس الضيقة  وأيضا  الجينز.
  • كما يفضل  ارتداء  الملابس  الفضفاضة  والواسعة  مثلا  الفساتين الواسعة.
  • كذلك يجب الحرص على   تهوية  القدمين  عن طريق ارتداء الصنادل المفتوحة  ويفضل  الصنادل الجلدية.

  ما هو القماش المناسب   لفصل الصيف ؟

يجب أن تتمتع  تلك الأقمشة  ببعض الخصائص  التي  تجعلها ملائمة لحرارة  الصيف  ومنها  أن تكون  أقمشة طبيعية وذات وزن خفيف  وأيضا  تسمح  بمرور الهواء خلالها.

ومن ضمن تلك الأنواع  ما يلي :

أولا: الأقمشة القطنية:

  يعد  القطن  من أفضل أنواع الأقمشة  التي  يفضل الجميع  ارتدائها  أثناء فصل الصيف  وذلك  لأنه يتميز  بتكوينه من الألياف الطبيعية  والتي تسمح للهواء  بالتحرك خلال  الأقمشة  بكل حرية.

كما أن لديه  قدرة عالية  على امتصاص الرطوبة  مما يعطي إحساسا  بالبرودة  والانتعاش.

وايضا  وزنه الخفيف  والذي يعطي شعورا  بالراحة  وحرية الحركة  رغم ارتفاع درجات الحرارة

ولكن بالرغم من مميزاته قد يعطي  مظهرا  مبللا  في درجات الرطوبة العالية  ولذلك  يجب  الحرص على اختيار الألوان الفاتحة   بدلا من الألوان الداكنة  وذلك  تجنبا  لظهور  علامات  التعرق.

ملابس قطنية https://amzn.to/423ASLT  

ثانيا : الكتان

يتم تصنيع قماش الكتان من ألياف نبات الكتان  وهي ألياف طبيعية  ولذلك  يعطي هذا القماش  إحساسا بالبرودة  المنعشة  مع  قدر كبير من التهوية  عنده ارتدائه  كما أنه  يعطي  منظرا  مريحا  وأنيقا  في نفس الوقت  ويمتاز أيضا  بسرعة  جفافه  ولذلك  لا يلتصق بالجسم  ولا يسبب علامات للتعرق  مما يجعله اختيارا  مناسبا  لفصل الصيف

ثالثا: الحرير الطبيعي

يتميز بنعومته  وقدرته  على تحمل درجات الحرارة العالية  كما أنه يعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة بالجو  بالإضافة إلى مظهره الأنيق  والذي يعطي شكلا جيدا للجسم.

رابعا :قماش الرايون

يتكون هذا النوع من القماش  من ألياف تسمى الألياف السيلوزية  وهي ألياف يتم معالجتها بشكل كيميائي

ويعد هذا النوع من أفضل أنواع القماش  التي تتحمل الرطوبة  وتمتاز بالقوة  ولكن يجب الحرص على عدم غسله  بالماء الدافئ  لأن ذلك  يؤدي إلى فقدان اللمعان  الموجود به، وأيضا  يؤثر علي لونه مما يؤدي إلى بهتانه.

خامسا : الكشمير

حيث  يتميز  بخفة وزنه  مقارنة  بالأقمشة القطنية  كما أنه  لديه القدرة  على امتصاص  الرطوبة جيدا  وأيضا  مقاومة  التجعيد  أو التكسير مين يجعله  من أفضل  الاختيارات  المناسبة لفترة الصيف.

اختيار الألوان المناسبة لملابس فصل الصيف:

الأصفر والبيج قبل اقتناء الأزياء  على اختيار  القطع  ذات الألوان الفاتحة  وذلك لأنها  تتميز بقدرتها  على عكس درجات الحرارة  من ما يعطي شعورا بالبرودة  ومن أهم تلك الألوان  هي الأبيض  والأصفر  والبيج  والسماوي والاخضر الفاتح.  

كما يجب الابتعاد عن الألوان الداكنة  حيث  أنها  تمتص كمية كبيرة  من حرارة  الجو مثل اللون   الأسود  والأزرق  والكحلي.

أشكال الملابس الملائمة لفصل الصيف:

حيث أنه يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة، والتي تؤثر على الحركة والحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة، والتي  التي تسمح للهواء بالدخول  مع حرية الحركة  ، مثل الفساتين  الواسعة.

كما يجب الإكثار من ارتداء القمصان الواسعة الخفيفة، والتي تعطي شعورا جيدا بالراحة والبرودة.

وكذلك ينبغي الانتباه عند اختيار الحذاء المناسب حيث أنه من الضروري  ارتداء  أحذية  مفتوحة  ، تتناسب  مع درجة الحرارة العالية  ولذلك  كي نتجنب  حدوث  تعرق للقدمين ، والذي ينتج عنه رائحة كريهة  وأيضا  التهابات القدمين.

أنواع الأقمشة غير الملائمة في فصل الصيف:

هناك العديد  من أنواع الأقمشة  التي يجب تجنب ارتدائها  بفصل الصيف  وتشمل تلك الأنواع ما يلي

البوليستر:

يعد واحد  من أشهر أنواع الأقمشة وأكثرها استخداما ، فهذا النوع من الاقمشة تتناسب مع  الأجواء  التي بها هواء  وأيضا بفصل الشتاء،  نظرا لأنه  يقاوم حدوث التجعيد و  الكرمشة ، كما أن له ملمس قوي، ولا مع  ولكن  من أهم عيوبه  أنه ليس  لديه القدرة على امتصاص العرق  لذلك مرحبا لا يلائم  فصل الصيف  حيث أنه يؤدي لارتفاع درجة حرارة الجسم.

النايلون:

قماش النايلون هو عبارة عن أحد أنواع  الأنسجة الصناعية  التي  يجب الحرص  علي عدم ارتدائها بدرجات الحرارة العالية بالصيف.

قماش الاكليريك:

يعتبر من أنواع الأقمشة   الضارة بالجسم  كما أثبتت الأبحاث  أنه من مسببات مرض السرطان،  ولذلك  تم منع بيعه  بواسطة  منظمات  حماية البيئة.

الفسكوز:

يشبه كثيرا قماش الحرير، لكنه صناعي  وبالرغم  من وزنه الخفيف  إلا أنه ليس لديه قدرة على امتصاص العرق ، كما أنه  يعطي احساسا   بعدم الراحة في درجات الحرارة العالية ، ومن الممكن أن يتسبب في احمرار والتهاب البشرة، ولذلك يجب الابتعاد عنه  عند اختيار الملابس الملائمة في فصل الصيف.

اختيار الملابس الملائمة للمحجبات بفصل الصيف :

حيث أن المحجبات  من الفئات التي تعاني كثيرا   بفصل الصيف، نظرا لارتدائهم طبقات عديدة من الملابس.

ولذلك  نقدم بعض النصائح  عند اختيار  قطع الأزياء المناسبة لهم، ومنها ما يلي :

 أولا : يجب ارتداء  حجاب  من قماش  القطن  لتجنب  تلف الشعر نتيجة الحرارة العالية والرطوبة.

ثانيا: كما يجب الحرص  على اختيار  أنواع   من أقمشة  ملائمة لفصل الصيف،  مثل القطن  والحرير والكتان  وغيرها.

ثالثا:  من الأفضل ارتداء جوارب قطنية، لتجنب تعرق القدمين  وحدوث التهابات بهم أو رائحة كريهة.

عبايات صيفية https://amzn.to/3MRDBnd

قواعد العناية بالملابس الصيفية :

توجد مجموعة عامة من النصائح والقواعد عند الاعتناء بملابس الصيف سواء عند الغسيل أو الكي، وذلك من أجل الحفاظ عليها بحالة جيدة. ومن تلك القواعد ما يلي:

الملابس ذات الأقمشة الرقيقة: يجب غسلها بماء بارد، مع الحرص علي استخدام دورات عصر قصيرة جدا.

المفارش والمناشف : يتم غسلها بدرجات حرارة متوسطة مع استخدام دورات عصر قوية.

الأقمشة البيضاء : تتحمل درجات حرارة متوسطة الي عالية . بحسب درجة الاتساخ.

وبمختلف الأحوال يجب الحرص علي عم الافراط في استعمال المنظفات والمبيضات, حيث أنها تؤثر سلبا علي جودة الأقمشة وتؤدي لبهتان ألوانها.

وبنهاية المقال  نكون قد تحدثنا  عن  أفضل  وأهم  قواعد  اختيار الملابس الملائمة لفصل الصيف،  كمان تناولنا  أفضل أنواع الأقمشة  التي يجب الحرص على ارتدائها  بفصل الصيف ، وأيضا  ما هي الألوان المناسبة  والأشكال  المفضلة. وذلك من أجل الاستمتاع بالخروج أثناء الصيف دون الشعور بالضيق، نتيجة الحرارة العالية أو الرطوبة.

ولذلك يا عزيزتي يجب عليك التأني قبل اقتناء الأزياء الصيفية، حيث ينبغي أن تبحثي عن الأقمشة المناسبة بالإضافة للألوان الصيفية المبهجة. كما يجب أن تحرصي علي اقتناء مجموعة من القطع ذات التصميم الفضفاض حيث أنها تعطي شعورا بالراحة والانطلاق، وأيضا تضفي المزيد من الأناقة علي مظهرك.