قد تبدو عملية اختيار الحذاء المناسب للبعض أمرا ثانويا، لكنها من الناحية العلمية وبالتجربة الحياتية تؤثر على الكثير من الأمور..

فأن ترتدي حذاء مريحا يعني أن تستطيع قضاء مصالحك التي ارتديته من أجل إنجازها..

وأن ترتدي حذاء أنيقا يمنحك المزيد من الثقة كانعكاس لنظرات التقدير في عيون الآخرين..

وأن ترتدي حذاء مناسبا يعني أنك شخص يستطيع ارتداء الشيء المناسب في المكان المناسب والزمان المناسب.

إذا كيف تختار الحذاء المناسب؟ سواء من حيث المقاس أو النوع أو الشكل، هذا ما سيدور حوله مقالنا خلال السطور التالية.

أولا: كيف تختار الحذاء المناسب من حيث المقاس؟

كم مرة رأيت شخصا يخلع حذاءه تحت المكتب لأنه لم يعد يطيق ارتداءه؟ أو رأيت سيدة قد خلعت كعبها العالي الأنيق في منتصف الحفل لتريح قدميها بعض الشيء ثم تعاود ارتداءه؟ أو حتى رأيت إحداهن وقد عادت إلى البيت قبل أن تنتهي من شراء احتياجاتها التي خرجت من أجلها لأنها لم تعد تحتمل المشي أكثر؟ كل هؤلاء كان يمكن أن تختلف تجربتهم في هذه المناسبات المختلفة فقط لو عرف كل منهم كيف يختار الحذاء المناسب والمقاس المناسب. لذا ندرج لك فيما يلي بعض النصائح التي قد تحتاج إليها إذا أردت أن تختار مقاس الحذاء المناسب؟

  • قياس طول وعرض القدم 

من أجمل النصائح التي قد تفيدك عند شراء حذاء جديد هي معرفة مقاس قدمك بالسنتيمتر، وهذا أمر سهل يمكنك القيام به بإحضار ورقة والوقوف عليها بقدمك حافية ومحاولة رسم حدود القدم بقلم رصاص، ثم رفع قدمك وقياس طول الخط المستقيم الذي يصل بين نقطة بداية أطول إصبع من القدم وآخر نقطة خلف الكعب، ثم قياس العرض أيضا والذي يمثل أطول خط مستقيم لعرض القدم.

  • عدم شراء حذاء ضيق أو واسع

لا تتعامل أبدا مع أي حذاء وكأنه لم يخلق غيره، مهما كان مناسبا وكنت معجبا به، فإذا وجدت الحذاء ضيقا فلا تشتريه، ولا تمني نفسك بأنه قد يتسع فيما بعد، لأنه في الحقيقة لن يتسع إلا على حساب صحة قدميك، وبعد أن يكون قد استهلك بالفعل. وكذلك الحال إذا وجدت حذاء واسعا فلا تشغل بالك بحشوه حتى يضيق، فكل هذا من شأنه أن يفسد مظهره ويضيع عليك متعتك التي اشتريته من أجلها في الأساس، وإنما ابحث فورا عن حذاء آخر مناسبا لك.

  • لا تتسوق الأحذية في الصباح

قد يبدو ذلك غريبا، ولكن الحقيقة هي أن مقاس القدم يتغير في الصباح عنه في المساء، فاحرص على اختيار الأحذية الجديدة مساء، ليس فقط من أجل الاستمتاع بالجو اللطيف وإيحاء التنزه الذي سوف يغلف مشاعرك، ولكن أيضا لأنه أفضل وقت لمعرفة مقاس قدمك الحقيقي، حيث تتمدد القدم على مدار اليوم، كما تتمدد مع تقدم العمر، وهو ما يجعلك قد تحرص على قياس الحذاء في كل مرة تقرر شراء حذاء جديد وألا تعتمد على معرفتك بالقياس مسبقا.

  • اترك مساحة خالية في مقدمة الحذاء

عند ارتداء الحذاء اضغط بإصبعك على مقدمته وتأكد من وجود حوالي نصف بوصة بين أكبر إصبع في قدمك ومقدمة الحذاء. وبعد ذلك حاول أن تمشي في الحذاء داخل المتجر على أسطح مختلفة من السجاد والبلاط وغيرهما، وراقب مدى ارتياحك أثناء ارتدائه، كما يمكنك النظر في المرآة الطولية الموجودة بمعظم متاجر بيع الأحذية للتأكد من تناسق شكل الحذاء مع قدمك وانسجامه مع مظهرك عموما. وهذا ينقلنا إلى الجزء الثاني من هذا المقال، والذي يخبرك أيضا كيف تختار الحذاء المناسب، ولكن من حيث الشكل.

اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

ثانيا: كيف تختار الحذاء المناسب من حيث الشكل؟

يعتمد اختيار الحذاء المناسب من حيث الشكل إلى حد بعيد على المناسبة التي سترتديه فيها، فمثلا إذا كنت تستعد لحضور حفل رسمي فيناسبك ارتداء الأحذية الجلدية الكلاسيكية، بينما يكون ارتداء الحذاء الرياضي هو الأنسب في النوادي والرحلات والمعسكرات. 

وبالنسبة للمرأة فعليها الأخذ في الحسبان إلى جانب نوع المناسبة، دورها في هذه المناسبة، فعلى النساء اللائي يفضلن ارتداء الكعب العالي في الاحتفالات مراعاة أهمية اختلاف طول كعب الحذاء باختلاف الأدوار المنوطة بهن، فدور المرأة كضيفة قد يسمح لها بارتداء أحذية ذات كعب أعلى من دورها كمنظمة للحفل، حيث يتطلب منها عملها الوقوف لساعات طويلة والتنقل هنا وهناك.

اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

 

احصل علية من امازون

 

 

 

 

اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

 

احصل علية من امازون

 

 

ثالثا: كيف تختار الحذاء المناسب من حيث الاستخدام؟

يعد استخدام الحذاء من الأمور الواجب وضعها في الحسبان عند اختيار حذاء السير اليومي أو حذاء العمل، فإذا كنت في طريقك للعمل تضطر للمرور بمناطق زلقة، أو كانت طبيعة عملك تتطلب البقاء تحت المطر والثلج فربما تفضل ارتداء الأحذية ذات الأنعل المبطنة بالنسيج والتي تمنحك الثبات وتمنعك من الإنزلاق.

اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

 

 

احصل علية من امازون

 

 

 

وكما هو الحال للرجال، تفضل كثير من النساء كذلك استخدام أحذية مانعة للانزلاق مما يمنحهن الثقة أثناء السير أو العمل. وأيضا قد يطلب بعض المديرين وأصحاب الشركات من موظفيهم ارتداء أحذية مانعة للانزلاق، لأسباب تتعلق بطبيعة العمل.

اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

 

 

احصل علية من امازون

 

 

 

تتضح المقارنة بين الأحذية بناء على نوعية الاستخدام بشكل أكبر عند اختيار الأحذية الرياضية، فإذا كنت تلعب كرة السلة مثلا، فقد تحتاج إلى حذاء خفيف، بينما تحتاج في كرة القدم إلى حذاء يحفر في الأرض، وتختلف كذلك الأحذية الرياضية من حيث مواضع الوسادات وغيرها. وكل ذلك يمكنك معرفته بسهولة بمجرد قراءة وصف الحذاء عند الشراء عبر الإنترنت أو بسؤالك البائع في متجر الأحذية الرياضية. مع ملاحظة أن الكثيرين قد يفضلون شراء الحذاء المناسب للجري لاستخدامه للمشي أيضا.
اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

احصل علية من امازون

 

 

 

رابعا: كيف تختار الحذاء المناسب من حيث الخامة؟

في السابق كانت عوامل المناسبة والمكان تحكم نوعية الخامة المستخدمة إلى حد بعيد، غير أن الأمور أصبحت أكثر مرونة الآن، وصار من الطبيعي أن يرتدي الموظف الحذاء الرياضي في العمل لأنه يشعر بالراحة أثناء ارتدائه، أكثر مما لو ارتدى الحذاء الجلد الكلاسيكي. والأكثر من ذلك أنه قد ظهرت بعض الماركات التي توفر لك من الحذاء الواحد العديد من الاستخدامات كماركة كروكس المعروفة، إذ أنتجت من المواد الصناعية حذاء للبيت والشاطئ والعمل والمناسبات والاحتفالات أيضا.                                    

 

 

اكتشف كيفية اختيار الحذاء المثالي لشكل قدميك

 

احصل علية من امازون

 

 

خامسا: كيف تختار الحذاء المناسب صحيا؟

يفضل دائما اختيار الحذاء الذي يدعم قوس القدم، فالأحذية المسطحة قد تسبب لك بعض الآلام، كما يفضل أن يكون الدعم مدمجا بالحذاء وليس ملحقا به. كذلك فإن عوامل أخرى كطول الكعب ومتانته التي تحول دون تآكل بعضه والتأرجح فوقه، تؤثر بلا شك على صحة العمود الفقري والركبتين وغيرهما من أجزاء الجسم.

وتعد خامة الحذاء أيضا الطبيعية والتي تسمح بتهوية القدم عاملا آخرا يجب الالتفات إليه عند اختيار الحذاء المناسب صحيا.

((تعد خامة الحذاء أيضا الطبيعية والتي تسمح بتهوية القدم عاملا آخرا يجب الالتفات إليه عند اختيار الحذاء المناسب صحيا))

سادسا: كيف تختار الحذاء المناسب من حيث المتانة؟

من المؤكد أن العناية باختيار الحذاء المتين والذي يتمتع بالمرونة أيضا، يعد أمر ضروري، لاسيما من الناحية الصحية كما سبق وأشرنا، ذلك أن الحذاء يفترض أن تمشي به في الشوارع والطرق على اختلاف صلابتها وسلاستها، لذا كان لابد من فحص نعل الحذاء والتأكد من قوته وأنه لا يمكن اختراقه بسهولة من جراء المرور على أرض صلبة أو حادة. وكذلك من المهم التأكد من جودة خياطة الحذاء حتى لا تفاجأ بموقف محرج أثناء سيرك به. وعموما يجب فحص الحذاء بعناية للتأكد من قوة النعل، ومتانة وجه الحذاء والخياطة التي تربط بينهما.

أيهما أفضل شراء الأحذية عبر النت أو من المتجر مباشرة؟

نظرا للإقبال الكبير الذي لاقته تجارة بيع الأحذية عبر الإنترنت، بدأ البائعون يتسابقون في توفير تجربة شراء رائعة للعميل، وأهم ما قدموه في هذا الشأن هو إرفاق جدول للقياس بجوار كل منتج أو حذاء يتم عرضه، وفي هذه الحالة قد يفضل البعض شراء الأحذية من البيت حيث يجلسون براحتهم ويحضرون الورقة والقلم ويجرون قياسا دقيقا لأقدامهم وأقدام أفراد أسرتهم وأطفالهم الذين يريدون شراء الأحذية لهم.

كما أن الشراء أونلاين يتيح لك فرصة حساب الميزانية ومشاهدة عشرات المتاجر ومئات التشكيلات وأنت بمقعدك والمقارنة بينهما دون استعجال.

((بدأ البائعون يتسابقون في توفير تجربة شراء رائعة للعميل، وأهم ما قدموه في هذا الشأن هو إرفاق جدول للقياس بجوار كل منتج أو حذاء يتم عرضه))

ًوالآن كيف ستبدو عند الخروج بعد أن تختار الحذاء المناسب؟

 ستبدو واثقا من نفسك تتحرك بسهولة وراحة، وتقضي مصالحك كلها وأنت في قمة لياقتك البدنية والنفسية لم يختلف مظهرك عند الخروج من البيت، عنه عند عودتك إليه.

فثمرة أن تختار الحذاء المناسب ببساطة هي أن تبدو رائعا دائما، وأن تبدين دائما رائعة..

يمكنك الآن اختيار الحذاء المناسب والاستفادة من كل فرص التخفيضات عبر هذا الرابط للأحذية الرجالي، وهذا الرابط للأحذية الحريمي.

 

المراجع

  1. Harvard
  2. wikiHow
  3. Choosing the right shoes for you