كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

أن تعرف كيف تختار ساعة يد مناسبة، يعني أن تقضي وقتا مناسبا بين الأشكال والألوان والخصائص والماركات، حتى تتأكد أن الساعة التي وقع عليها اختيارك بإمكانك شرائها وارتدائها ضمن باقي متعلقاتك الشخصية.

ولكن ما هي الأسس التي يمكنك بناء عليها اختيار ساعة يد مناسبة لك؟ هذا ما نناقشه خلال هذا المقال الشيق الذي يغوص في عالم ساعات اليد الأكثر شهرة وشعبية وتألقا.

كيف تختار ساعة يد مناسبة وفقا لاستخدامك؟

بينما كانت مواصفات الساعات تتشابه في الماضي، ولا تكاد تزيد وظيفتها عن معرفة الوقت، ولا مكان لها إلا الجيب، اختلفت أنواع وخصائص ووظائف الساعات اليوم، فصار هناك ساعات تقليدية وأخرى ذكية وبينهما درجات ومراحل شتى. ولا ينفي ذلك وجود ساعات وعلامات اشتهرت منذ الماضي وحتى اليوم بأناقة تصميمها ومتانتها ودقتها. كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعة ابل اس اي (نظام تحديد المواقع، 40 ملم) – هيكل المنيوم بلون ضوء النجوم و سوار رياضي بلون ضوء النجوم – مقاس عادي

احصل عليها الآن من أمازون

تعددت وظائف الساعة على سبيل المثال فصارت لمعرفة الوقت والإيقاف والتنبيه وغير ذلك كثير، ونتج عن ذلك ضرورة أخذ الغرض من الاستخدام في الاعتبار عند اختيار ساعة يد مناسبة، فهل ما تحتاج إلى استخدامه هو ساعة كلاسيكية أم رياضية أم للغطس؟

ربما تجد الإجابة بين كلمات السطور التالية:

  • إذا كنت من هؤلاء الرياضيين الذين يحبون المشي والجري وركوب الدراجات و يقضون وقتا طويلا في القاعات والساحات الرياضية، ويحتاجون إلى استخدام ساعات الإيقاف في رياضتهم اليومية، فسوف تحتاج إلى ساعة رياضية صممت خصيصا للتكيف مع هذا النشاط، بحيث تتمتع بالمتانة وبعلبة متينة من التيتانيوم -على سبيل المثال- وأغطية قرص مقاومة للخدش، كما قد تهتم بوجود التيجان اللولبية ودرجات مقاومة الماء العالية. كما أنه من البديهي أن تهتم بالبحث عن تصنيفات مقاومة ماء أعلى إذا كانت رياضتك المفضلة هي الغطس، حتى تحتمل ضغط الماء في المناطق المختلفة.

 

كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعة رجالي ذكية رياضية تكتيكية خارجية متينة 1.8 بوصة HD للياقة البدنية مراقب معدل ضربات القلب متوافقة مع Android iPhone Samsung (أسود)

احصل عليها الآن من أمازون

  • أما إذا كنت شخصا تعيش حياة تقليدية وترحب بوجود ساعة تعرف من خلالها الوقت وحسب، فسيكون لديك مجالا واسعا لاختيار إحدى الساعات العادية المناسبة للارتداء اليومي، والتي قد توصف أيضا بأنها غير رسمية ومريحة وسعرها مناسب.
  • وإذا كنت شخصا تقليديا يأسرك الحنين إلى الماضي فلاشك أنك سوف تفضل ساعات الجيب، وتريح معصمك من قيود ساعة اليد طوال اليوم، فضلا عن وجود العديد من المهن التي تتطلب أيضا وضع الساعة بالجيب بدلا من المعصم، اتقاء لإصابتها بالضرر وتفريغا للمعصم من أجل القيام بوظيفته في إنجاز المهام. ولك الحرية بلا شك في اتخاذ قرار الشراء عندما تختار ساعة اليد المناسبة لك.
  • إذا كنت ممن يقعون في الإعجاب بأحد المصممين ويثقون به ويتابعون إصداراته، مهما كلفهم الأمر، فسوف تجد العديد من مصممي الساعات الذين بنوا شهرتهم من خلال عشرات التصميمات المؤثرة.

كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعات فاخرة للرجال – ساعة يد كرونوغراف بحزام جلدي ومجموعة اساور انيقة – باللون الازرق او الاسود – تصميم عسكري – هدايا ساعة يد انالوج مقاومة للماء

احصل عليها من أمازون

  • إذا كنت شخصا مولعا بواجهات إعدادات السيارات الفخمة والطائرات، من تلك التي تحتوي على العديد من العدادات، فستتجه فورا لاختيار ساعة الكرونوجراف ذات الدوائر المتعددة لقياس أشياء عدة كالوقت ومرحلة القمر وساعة التوقيف وغيرها من الأمور التي تشعرك بالسيطرة على جميع المستويات.
  • إذا كنت شخصية رفيعة المستوى عائليا ووظيفيا فيمكنك اختيار الساعات الفضية المرصعة بالألماس، كما يمكنك تقديم هدايا للزوجة والأم من الساعات الذهبية المرصعة بالألماس. وعادة ما يتم توارث هذه المقتنيات الشخصية غالية الثمن.
كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعة فانتوم كرونوغراف فاخرة مرصعة بـ238 ماسة للرجال من جيه بي دبليو

احصل عليها الآن من أمازون

  • تبحث النساء دائما عن أناقتهن وكل ما يزيدهن زينة، فيبحثن عن القلائد والأساور حتى عند اختيارهن ساعة يد مناسبة. لذا وفرت العديد من الماركات للنساء ما أردن وأصبح بإمكانهن اختيار العديد من تصميمات الساعات المناسبة لهن في صورة قلائد وأساور.
  • أخيرا إذا كنت شخصا يهتم بحضور المناسبات الرسمية أو تفرضها عليه طبيعة عمله، فسوف تختار ولا شك الساعات الرسمية، ويمكنك الاختيار من بين تشكيلة واسعة ما يناسبك منها.

كيف تختار ساعة يد مناسبة من حيث المقاس؟كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

عند الحديث عن اختيار مقاس الساعة فإنما نتحدث عن جزأين من أجزاء الساعة:

أحدهما: هو مقاس سوار الساعة.

والجزء الثاني: هو مقاس قرص الساعة.

فأما سوار الساعة فهناك طريقة عملية جدا وبسيطة جدا تمكنك من معرفة مقاس محيط معصمك، أو معصم الشخص الذي تريد شراء ساعة يد له وهي استخدام مازورة القياس الخاصة بمصممي الملابس. وذلك بلفها حول المعصم والاحتفاظ بالقراءة الناتجة لاستخدامها عند الشراء سواء عبر النت أو من المتاجر والأسواق. فإذا لم تتوفر هذه المازورة لديك لأي سبب فيمكنك ببساطة لف أي شريط أو خيط مرن حول معصمك وفرده على مسطرة لمعرفة طوله. 

أما مقاس قرص الساعة، فلا يرتبط بمقاس معين، وإنما يمكنك اختياره وفقا لذوقك الخاص. فربما ترغب في اتباع أحدث صيحات الموضة وقت الشراء أو تثق في اختيار مصممك المفضل، وكل ذلك لا يجعل للقرص مقاسا محددا يمكننا النصح به، ولكن يمكننا القول أن مقاس الساعة كأي قطعة في ملابسك يعبر عن شخصيتك. وكلما كان أقرب للاعتدال كلما أعطى انطباعا أكثر ثقة بك. ومع ذلك يمكننا الاستفادة من نصائح خبراء الموضة في وضع حدود تقريبية لقرص الساعة المناسب بحسب قياس المعصم، فإذا كان محيط المعصم حوالي 16 سم أي ستة بوصات وربع البوصة، فربما لا تحتاج لقرص يزيد قطره عن 38 مل.

أما إذا كان محيط معصمك حوالي 17 سم فيمكنك اختيار مقاس قرص ساعتك ما بين 38 مل – 42 ملم. ويناسب مقاس المعصم الذي يبلغ حوالي 18سم قطر قرص ساعة في حدود من 40 مل إلى 44 مل. وأخيرا إذا كان محيط المعصم حوالي 19 سم أو أكثر فيمكن البدء بقرص ساعة في حدود 44 مل أو أكثر بحسب اختيارك.

كيف تختار ساعد يد مناسبة وفقا لآلية تشغيلها؟

عندما نتحدث عن آلية تشغيل الساعات نجد لدينا ثلاثة أنواع، نذكرهم فيما يلي مع ذكر أهم مزايا وعيوب كل منهم.

الساعة الميكانيكية

يتم تشغيل الساعة الميكانيكية عن طريق تعبئتها يدويا بواسطة نابض رئيسي – سلك معدني ملفوف – وذلك بلف النابض الرئيسي ثم تركه ليفك ببطء وبشكل متساوٍ ، مما يتسبب في تحرك عقرب الثواني بحركة سلسة شاملة حول وجه الساعة. ويتراوح طول معظم الينابيع الرئيسية حوالي 9-13 بوصة. وكلما زاد طول النابض الرئيسي ، زاد احتياطي الطاقة لساعتك الميكانيكية.كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعة ميكانيكية كلاسيكية للرجال من الاستانلس ستيل

احصل عليها من أمازون

أهم مميزات الساعة الميكانيكية هي:

  • الأناقة وإشباع الميول الشخصي لمثل هذه المقتنيات الفريدة.
  • عدم وجود بطاريات تحتاج إلى التجديد بشكل دوري.
  • تعد الميزة الأهم هي تلك الهواية التي يستمتع بها البعض في القيام بالأعمال يدويا ومتابعة ملء الساعة حتى لا تقف، والعناية بالأشياء الخاصة.

أهم عيوب الساعة الميكانيكية:

  • تتفاوت دقة الساعات الميكانيكية وتحتاج لصيانة لتبقى على أعلى مستويات الدقة الممكنة لها.
  • تتأثر بعوامل الضغط والرطوبة والأتربة والقوى المغناطيسية المحيطة، وكل ذلك يقلل من كفاءتها أحيانا، ويجعل دقة الساعة أمر نسبي ولا ريب.
  • تعد معظم الأنواع إن لم يكن كلها غالية الثمن مقارنة بغيرها، نتيجة للجهد البشري الدقيق الذي تحتاج إليه في صناعتها.

الساعة الأوتوماتيكية

تعمل بنفس طريقة عمل الساعات الميكانيكية غير أنها لا تحتاج للتعبئة اليدوية، وإنما يتم تعبئتها آليا من خلال الحركة الطبيعية لمعصم من يرتديها، حيث يوجد وزن صغير داخل الساعة يسمى “الدوار” متصل بالنابض الرئيسي ويقوم بتوجيه النابض الرئيسي أثناء تحركه، بينما يتحرك أثناء تحرك معصمك طوال اليوم.

كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعة سيكو للرجال «سلسلة ريكرافت» أوتوماتيك من الفولاذ المقاوم للصدأ والجلد (الموديل: SNKP27)

احصل عليها من أمازون

أهم مميزات الساعات الأوتوماتيكية هي:

  • الأناقة
  • لا تحتاج إلى بطاريات ولا حتى إلى تعبئة يدوية.

أهم عيوب الساعات الأوتوماتيكية هي:

  • أقل دقة نتيجة تأثرها بتقلبات الجو والأتربة والرطوبة
  • تحتاج للوضع في (جهاز لف الساعة) في حالة عدم ارتدائها بضعة أيام، وإلا فقدت إعداداتها كالوقت والتاريخ.
  • غالية الثمن نسبيا

الساعة الكوارتز

نظرا لأن الساعات الكوارتز توفر مع سعرها الاقتصادي وقدرتها على التحمل وأناقتها، الدقة الفائقة فهي اختيار الكثيرين اليوم، وتعمل الساعة الكوارتز بالبطارية التي ترسل الكهرباء عبر بلورة كوارتز صغيرة ، مما يتسبب في اهتزاز البلورة 32768 مرة في الثانية. حيث يتم قياس الاهتزازات بواسطة دائرة تحول الاهتزاز إلى نبضة تحرك عقرب الثواني على الساعة.

كيف تختار ساعة يد مناسبة؟

ساعة للنساء من ان كلاين، مينا مرصعة بالالماس الحقيقي، وسوار حلقي بتصميم مفتوح (هل أخبرتني أنك تبحث عن هدية رائعة بسعر مناسب؟!)

احصل عليها الآن من أمازون

أهم مميزات الساعة الكوارتز

  • انخفاض سعرها لا سيما عند المقارنة بالساعات الأخرى
  • عملية ومتينة ويمكنها العمل في مختلف الظروف لا سيما إذا كانت مهنة حاملها شاقة وتتطلب العمل في أجواء متباينة.
  • عصرية
  • لا تحتاج إلى تعبئة ولا إلى كثير صيانة إلا فيما يتعلق بتغيير البطارية.

أهم عيوب الساعة الكوارتز

  • تحتاج إلى تغيير البطارية دوريا وإن كان ذلك على فترات طويلة نسبيا.
  • لا تنال إعجاب الكثيرين ممن يفضلون الكلاسيكية التقليدية.

إنها ليست مجرد قارئة للوقت، إنها أكثر من ذلك بكثير، فهي معك في البيت والعمل والرياضة، تنظم وقتك وتعكس شخصيتك وتعبر عن ذوقك. وأنت الآن تعلم كيف تختار ساعة يد مناسبة..

المراجع

  1. LOVEtoKNOW
  2. AOM